نقطة تبادل الإنترنت الفلسطينية-PIX

ما هي نقطة تبادل الإنترنت ؟

نقطة تبادل الإنترنت، كما هو معروف في عالم الإنترنت، هي إحدى التقنيات التي تساعد على الحفاظ جودة نقل البيانات عبر الإنترنت بشكل أسرع وبتكلفة أقل. وبالنسبة للشركات أو المؤسسات، فإن هذا يعني أن هناك الآن تقنية تمكن من ربط الشركات والتكنولوجيا الخاصة بها معا لتبادل هذه البيانات. وهذا يساعد أيضا على تقليل التكلفة وزيادة سرعة تدفق البيانات عبر شبكة الإنترنت.

كيف تشكلت نقطة تبادل الإنترنت الفلسطينية؟

تم اتخاذ قرار إنشاء  PIXفي يوليو 2011 من قبل جمعية مجتمع الإنترنت الفلسطيني بتشجيع من قطاع تكنولوجيا المعلومات وبالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وبعدها أخذت بالتوسع في مجتمع تكنولوجيا المعلومات لإشراك آخرين من اللجان القانونية والتشغيلية والتقنية في فلسطين.  وقد جاء هذا القرار في الوقت المناسب، وتزامن ذلك مع انتهاء رخصة المشغل الوحيد للاتصالات ، مما ادى الى انفتاح السوق لمقدمي خدمات الإنترنت للاتصال بأي شبكة ومزود يرغبون به.

تم تشغيل  PIX في شهر حزيران 2012، وهي الآن جاهزة لتزويد وتوفير الجودة العالية في تبادل البيانات داخل فلسطين. ويعتبر موقع استضافة نقطة التبادل في فلسطين في جامعة بيرزيت وسط مدينة رام الله نقطة التقاء مركزية لمقدمي خدمات الإنترنت في فلسطين. وقد تم التوافق على الموقع لحياديته وسهولة الوصول إليه من قبل مزودي خدمات الإنترنت والشبكات الأخرى ، بنيت نقطة تبادل اللإنترنت الفلسطيني لتوجيه الإنترنت الفلسطيني الداخلي بين المشغلين بأكبر قدر من الكفاءة والخدمة المميزة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *