9

 

نظّمت جمعية مجتمع الإنترنت الفلسطيني حفلا رسميا لإطلاق نقطة تبادل الإنترنت الفلسطيني (Palestine Internet Exchange Point) وذلك في قصر الثقافة في رام الله يوم الأربعاء الموافق 2-9-2015، حضر الحفل أكثر من 80 شخصا يمثلون شركات الإنترنت، الجامعات، المؤسسات الخاصة والعامة، وقد كان الحفل فرصة ممتازة لتعريف المجتمع المحلي بجمعية مجتمع الإنترنت والنشاطات المتعلقة بها.

بدأ الحفل بكلمة من معالي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أ. د. علام موسى أثني خلالها على جهود جمعية مجتمع الإنترنت الفلسطيني وتعهد بدعم نقطة تبادل الإنترنت والتي تعتبر مشروعا وطنيا يستفيد منه المواطنون الفلسطينيون وداعم إساسي لبنية الإنترنت في البلاد.

34

 

ثم قام د. واصل غانم رئيس مجلس الادارة للجمعية بتعريف الحضور بالجمعية وبمجلس إدارتها وألقى الضوء على أهم انجازاتها منذ تأسيسها وخاصة انضمام الجمعية  مؤخرا لمؤسسة ICANN العالمية في عام 2015،  واطلاق مشروع  وطني بامتياز وهو نقطة تبادل الانترنت (PIX).

حيث  شجع مزودي خدمة الانترنت في فلسطين للربط على نقطة التبادل لما تقدمه من توفير المحتوى بشكل أسرع للمستخدم داخل فلسطين حيث تمر طلبات الصفحات والمحتوى بين مزودي الإنترنت من النقطة مباشرة بدلاً من مرورها عبر مزودي الخدمة الخارجية و كذلك ضمان عدم انقطاع خدمة الانترنت في داخل فلسطين في حال تعرض البوابة الرئيسية للشبكة الالكترونية الفلسطينية لهجوم الإلكتروني او حجب وخاصة ان فلسطين ليس لها سيطرة عليها.

8

 

بعد ذلك قام السيد راؤول شيبيريا   نائب رئيس جمعية مجتمع الانترنت العالمية بمداخلة مسجّلة للمشاهدة اضغط هنا أبدى خلالها دعمه لمجتمع الإنترنت الفلسطيني وأثنى على جهودها الحثيثة في تطوير الإنترنت في فلسطين.

 

وقدم  م. صالح منصور -المدير الفني لنقطة تبادل الإنترنت شرح عن أهمية المشروع بما يقدمه من ربط للشبكات المحلية بشكل مباشر وبما يوفره من محتوى محلّي وخدمات لمزودي الإنترنت في فلسطين، مما يرفع جودة الإنترنت ويزيد من رضى المستخدمين، وكذلك التوجة في نقطة تبادل الإنترنت لحماية واستقلالية للمحتوى المحلّي عن شبكة الإنترنت العالمية.

15

 

بعد ذلك قام معالي وزير التربية والتعليم العالي د.صبري صيدم بمداخلة ابدى خلالها استعداده لربط شبكات وزارة التربية والتعليم العالي بنقطة تبادل الإنترنت الفلسطيني مما يزيد بدوره من جودة وكفاءة الخدمات التي تقدمها الوزارة ومؤسسات التعليم العالي في فلسطين.

 

بعد هذه الكلمات، قامت جمعية مجتمع الإنترنت بتكريم جميع الأشخاص والشركات المزودة للإنترنت والجامعات والمؤسسات الذين كان لهم دور في تأسيس نقطة التبادل والعمل على إنجاحها.
وشارك عن بعد  الدكتور نيكولاس روحانا المدير الفني لنقطة تبادل الإنترنت – بيروت ، وقد تحدث عن تجربتهم في تأسيس النقطة في لبنان و مدى التشابه و العلاقة الوطيدة مع نقطة تبادل الإنترنت الفلسطينية.

بعد ذلك تحدث السيد حنا قريطم – عضو مجلس إدارة جمعية مجتمع الإنترنت الفلسطيني عن دور الجمعية في المجتمع المدني و عن مهمتها لضمان جودة الإنترنت المقدمة للمستخدمين.

32

 

 

ثم تحدث م. أسامة التميمي – عضو مجلس إدارة مجتمع الإنترنت الفلسطيني عن خبراته مع برامج الزمالة التي تقدمها مؤسسات آيكان ومجتمع الإنترنت العالمي لحضور مؤتمرات ICANN و IETF العالمية، أوضح خلالها أهمية هذه البرامج و دور المؤسسات القائمة عليها في تطوير الإنترنت.

35

 

بعد ذلك قرات الاستاذة نادرة الأعرج- نائب رئيس مجلس الادارة للجمعية كلمة بالنيابة عن السيدة جين كوفين -مسؤولة التطوير الاستراتيجي في مجتمع الإنترنت العالمي والتي اثنت فيها على نقطة تبادل الإنترنت الفلسطيني وأبدت رغبتها في نشر هذه التجربة الناجحة.

تشكر جمعية الإنترنت الفلسطيني جميع من ساهم في إنجاح هذا الحفل وتتعهد باستمرار العمل على تنفيذ مشاريع لدعم وتطوير الإنترنت في فلسطين.

2-9-2015